Read more: http://seo-blogger-tips.blogspot.com/2010/04/add-meta-tag-to-individual-blog-posts.html#ixzz12YncvPlv doross: وسائل النقل البرية والبحرية

أخر الأخبار

الأربعاء، 30 يونيو 2010

وسائل النقل البرية والبحرية






يعتبر النقل عموما من اهم واخطر الوسائل التي صاحبت البشرية في كافة مراحل تطورها وعهودها وتاريخها حتى غدا اهم الانشطة الانسانية واكثرها التصاقا بتطور الاقتصاد الوطني والعالمي في وقتنا الحاضر .
ويحتل النقل البحري في مجال نشاط النقل عامة مركز الصدارة بين وسائل النقل الاخرى البرية والنهرية والبحرية والجوية ليصل الى نسبة 90% من حجم نقل التجارة العالمية
وليس خفيا على احد ان هذه النسبة لايمكن لها ان تنخفض في كافة ارجاء المعمورةوهذا التمييز للنقل البحري لايمكن ان يضمحل نظرا لان وسيلته السفينة التجارية (( التي تشكل العمود الفقري للنقل البحري )) تملك المقدرة العجيبة على التكييف مع كافة اشكال وانواع البضائع مهما كانت احجامها وانواعها واصحابها ولها القدرة على التطور وبشكل سريع مع متتطلبات الحداثة والتطوير التكنولوجي فنجدها اكثر مواكبة وملائمة للتطور الحضاري للمجتمعات اضافة الى كونها تبقى ارخص وسائط النقل كافة تكلفة من حيث اجور الشحن.

نقل بحري :

نقل مائي هي عبارة عن نقل الأشياء على المياه إلى مناطق أخرى بستخدام السفن الزوارق أو اي شيء اخر يسير عبر المياه

يعد النقل البحري من أقدم وسائل النقل التي استخدمها الإنسان بخاصة من قبل الدول المجاورة للمسطحات المائية (محيطات، بحار، بحيرات). وقد استخدمت السفن الشراعية، ثم السفن التجارية مع بدايات الثورة الصناعية.

أما حديثاً فأصبحت السفن تسير بقوة البترول والغاز، ثم بعضها بقوة الطاقة النووية.وكان دور العرب المسلمين سباقاً في ركوب البحار، وبناء السفن من أجل نشر الديانة الإسلامية ولغايات التجارة. وقد ساعدهم في ذلك معرفتهم بعلم الفلك واستخدام البوصلة، ورسم الخرائط، وكانت سفنهم تجوب البحر المتوسط والأحمر، والمحيط الهندي والأطلسي وبحر العرب

خصائص النقل البحري

يتمتع هذا النوع من النقل بالخصائص الآتية:

  • التخصص؛ إذ أصبح النقل بالسفن يقوم على نقل مادة معينة مثل: ناقلات النفط، ناقلات الموز بين أمريكا الوسطى والولايات المتحدة، وناقلات عصير العنب بين الجزائر وفرنسا. وهناك سفن نقل الركاب.
  • زيادة الحمولة للسفينة الواحدة حيث تصل في بعض السفن إلى عدة مئات الآلاف من الأطنان في المناطق ذات الغاطس المائي الذي يزيد على (10) أمتار.
  • السرعة حيث زادت سرعة السفن نتيجة التقنيات المستخدمة في بناء السفن إلى (50) ميلاً بحرياً.
  • انخفاض تكاليف النقل البحري مقارنةً بوسائل النقل الأخرى.
  • قيام شركات دولية متخصصة في بناء السفن، وفي الشحن البحري، وجميع خدمات صناعة السفن وإصلاحها، من بناء أحواض للصيانة أو مخازن للتخزين، والتأمين البحري.
  • وجود خطوط نقل بحري رئيسية في العالم.

نقل بري :

إن أول ما ظهر النقل البري كان يتم عن طريق الأشخاص وكذلك عن طريق العربات المجرورة بالحيوانات.

تطور هذا النوع بالخصوص في الدول المصنعة مع اختراع المحرك وبروز نظرية طايلور TAYLOR في الإنتاج التي ساهمت في تخفيض ثمن السيارات وتطور المستوى المعيشي مع توفر المحروقات وثم هذا ببناء وإنجاز وتجهيز طرقات كثيرة ومكثفة.

في الدول المصنعة فإن النقل البري ينقل السلع إلى مسافات طويلة وبحمولات أكبر من التي يقوم بها النقل عن طريق السكك الحديدية. إن مهنة النقل البري قد تطورت بفضل:

  • اختراع وتطور السلع المحملة،
  • اختراع وتطوير وسائل النقلل،
  • التغيرات الاجتماعية والاقتصادية أي ما يطلبه السوق،
  • القوانين التي تنظم هذه المهنة وهذا النشاط.

إن عملية النقل البري للسلع اليوم أصبحت تمثل جزء من عملية أكبر تسمى ب "سلسلة التموين"supply chain" حيث انه أصحاب شركات الإمداد يوفرون عقود موحدة تحوي على عمليات التخزين، عمليات الشحن والتفريغ، عمليات التغليف، تنظيم التدفقات وكذا عملية دراسة المعلومات وأخيرا عملية النقل.

شبكات الطرق البرية

إن الشبكة البرية هي من مجموع الطرق الأرضية التي تسمح بالنقل بفضل مركبات وبالخصوص مركبات 

ذات محرك (شاحنات، سيارات، حافلات.

إن الشبكة البرية تتكون من :

  • طرق معبدة (كأزقة الأحياء، الطرق والطرق السريعة،
  • طرق غير معبدة،

هناك 3 تعليقات: