Read more: http://seo-blogger-tips.blogspot.com/2010/04/add-meta-tag-to-individual-blog-posts.html#ixzz12YncvPlv doross: الدار البيضاء

أخر الأخبار

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

الدار البيضاء


الدار البيضاء (بالأمازيغية: أنفا) هي أكبر مدينة في المغرب وأكبر مدينة من حيث عدد السكان في المغرب العربي. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط على ساحل المحيط الاطلسي. يبلغ عدد سكانها 4,150,000 نسمة حسب آخر إحصاء للسكان (2010)

باكثر من 4 ملايين نسمة 800000 منهم قرويون تعتبر الدار البيضاء الكبرى مركزا حضريا بامتياز. و تجمع مدينتين هما الدارالبيضاء والمحمدية بالإضافة إلى محافظتين فيها مدن صغيرة كالنواصر ومديونة.

النشاط الاقتصادي للمنطقة اغلبه متمثل في القطاع الثالث (التجارة والخدمات) بنسبة 49.6 % من الوظائف متبوعا بالقطاع الثاني (الصناعة) ب 40.5 %. حوالي 38 % من السكان هم شباب اقل من 18 سنة و 76.5 % من السكان هم من الفئة العمرية 15_59 سنة و 16.5 % هم من الفئة 60 سنة وأكثر.

الديموغرافيا

في الإحصاء الأخير سنة 2004 كان عدد سكان الدار البيضاء 6,292,100نسمة مما يجعلها أحد المدن المغاربية الأكبر سكانا. اما منطقة الدار البيضاء الكبرى فتجمع 6.2 مليون نسمة

الاقتصاد

الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمغرب هذه المدينة هي القطب الصناعي للبلاد تتركز بها 55 % من الوحدات الإنتاجية و 60% من اليد العاملة في الصناعة. المدينة تشغل 39 % من السكان النشيطين في المغرب وتستهلك 35% من الاستهلاك الوطني للكهرباء. وتمثل الساحة المالية الأولى في المغرب والمغرب العربي و تتواجد فيها مقرات عدة شركات وطنية ودولية ومتعددة الجنسيات في أفريقيا الشمالية وأفريقيا الغربية.

بورصة الدار البيضاء هي من الأهم في أفريقيا والأولى في المغرب العربي والثالثة في أفريقيا بعد بورصة جوهانسبورغ وبورصة القاهرة والثالثة في العالم العربي بعد بورصة الرياض وبورصة القاهرة بقيمة سوقية تبلغ 60 مليار دولار

اطلالات الميناء توحي إلى خامس مدينة أفريقية وثاني ميناء أفريقي. من هناك تصدر حملات الحبوب والفوسفاط حيث يعتبر المغرب أهم مصدر ومنتج في العالم للفوسفاط.

في المدينة

الدار البيضاء تطورت ابتداء من المدينة القديمة وأول حوض للميناء مند 1920.العالم الحضري هنري بروست هو الدي رسم مخططات التوسعات الأولى للمدينة في السنوات1920 و1917.في الخمسينيات اعطى ميشيل ايكوشار مخططا جديدا لتوسع وتنظيم المدينة.

المدينة القديمة تمثل المركز التاريخي للمدينة وهي محاطة بصور وعدة أبواب المشهور منها هو باب مراكش. مقهى السقالة مقابل لمدخل الميناء وقد كان في الاصل مكانا محصنا لصور برتغالي.

في شرق المدينة القديمة يمتد الحي آرت ديكو الدي كان الحي الأوروبي بالمدينة تحت الحماية الفرنسية. يضم عدة مكونات معمارية التي تعطي لمسة المدينة : المنطقة الإدارية، وحديقة الجامعة العربية، والشوارع الواسعة المزروعة باشجار النخيل.

في غرب المدينة القديمة يوجد حي بورغون وعلى شط البحر مسجد الحسن الثاني. وابعد تتموضع الكورنيش بمطاعمها وشاطئها امام تلة انفا مكان اقامة الطبقات الغنية.

قلب المدينة يحتوي على المدينة القديمة ومركز الاعمال وأهم الفنادق والسفارات ومحدد بشارع الزرقطوني الدي يحتوي على برجا برجي الدار البيضاء المصممتين من طرف المهندس الأسباني ريكاردو بوفيل.

في الجنوب على طول الطريق السيار الدي يلج إلى مطار محمد الخامس الدولي نجد حي الاعمال سيدي معروف القلب الاقتصادي الجديد للدار البيضاء بالمقاولات والشركات التي تتحلق حول التيكنوبارك. هدا الحي سيتم توسبعه حسب مخطط مصمم من طرف برنارد ريشين في 400 هكتار كان فيها المطار القديم انفا.

في شرق المدينة نجد المناطق الصناعية والاحياء الشعبية.حي سيدي مومن المليء باحياء الصفيح سيستفيد من تنفيذ مشروع ستاد الدار البيضاء الكبرى وتحسين المساكن.

سلطات المدينة قد بدات مخطط التعمير (SDAU) بالدار البيضاء الكبرى، بفريق عمل من جانب فرنسا والمغرب وكالة الدار البيضاء الحضرية وIAURIF، برئاسة مدير الوكالة الحضرية علال السكروحي وتخطيط العالم الحضري فؤاد عواضة وIAURIF. هذه الوثيقة الاستراتيجية دخلت حيز التنفيذ في 2008، ويقترح تنظيم النمو الحضري من الأقطاب الطرفية للمدينة (دار بو عزة وبوسكورة والنواصر ومديونة والمحمدية)، وتطوير وسط المدينة بفضل شبكة قوية من وسائل النقل العامة. بالفعل، فإن المدينة قررت إنشاء أول خط ترامواي، وخمس أو ست عمليات توضيب قيد التطوير بما في ذلك ما يتعلق انفا وسيدي مؤمن.

و الجدير بالدكر ان مدينة البيضاء ليس بها علامات طرقية للتوجيه والإدارة مما يجعل التنقل في المدينة صعبا على من لا يسكنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق